منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

مرحبا بكم في منتدى الثانوية الاعدادية دريس المحمدي بتنجدداد

منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

منتدى يهتم بالاستمرارية البيداغوجية وتتبع الدروس عن بعد بين أطر، أساتذة المؤسسة والمتعلمين و المتعلمات.

عدد زوار المنتدى

حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم.    الاستاذ علي الطاهري. Percent_0

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» فرض كتابيرقم 2 الاستاذ علي الطاهري
حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم.    الاستاذ علي الطاهري. Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 12:12 pm من طرف Admin

» فرض كتابيرقم 2. الاستاذ علي الطاهري
حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم.    الاستاذ علي الطاهري. Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 12:10 pm من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم.    الاستاذ علي الطاهري. Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:52 am من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم.    الاستاذ علي الطاهري. Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:51 am من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم.    الاستاذ علي الطاهري. Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:50 am من طرف Admin

» cours de lecture statistique de 2ème année collège
حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم.    الاستاذ علي الطاهري. Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:50 am من طرف boualaoui lahcen

»  Proportionnalités 2ème année collège
حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم.    الاستاذ علي الطاهري. Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:39 am من طرف boualaoui lahcen

» Vécteurs et translations 2ème année collège
حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم.    الاستاذ علي الطاهري. Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:22 am من طرف boualaoui lahcen

» Ordre et opérations
حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم.    الاستاذ علي الطاهري. Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:48 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Cosinus d'un angle aigu
حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم.    الاستاذ علي الطاهري. Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:36 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Théorèmes de Thalès et de Pytagore dans l'éspace
حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم.    الاستاذ علي الطاهري. Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:15 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Géométrie dans l’éspace et Agrandissements et Réductions
حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم.    الاستاذ علي الطاهري. Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 10:40 pm من طرف boualaoui lahcen

» أنشطة داعمة لدرسي التمييز والنعت
حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم.    الاستاذ علي الطاهري. Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 8:15 pm من طرف خليفة سعيدي

» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة الحديد من الاية 20الى الاية 28 للاستاذ علي طاهري
حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم.    الاستاذ علي الطاهري. Emptyالإثنين يونيو 01, 2020 8:12 pm من طرف Admin

» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة لقمان من الاية26الى الاية33 الاستاذ علي طاهري
حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم.    الاستاذ علي الطاهري. Emptyالإثنين يونيو 01, 2020 8:07 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الجمعة أبريل 14, 2023 8:55 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 346 مساهمة في هذا المنتدى في 341 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 22 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو iddir bourki فمرحباً به.


    حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم. الاستاذ علي الطاهري.

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 160
    تاريخ التسجيل : 18/03/2020

    حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم.    الاستاذ علي الطاهري. Empty حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم. الاستاذ علي الطاهري.

    مُساهمة من طرف Admin الخميس مارس 19, 2020 6:31 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المستوى:الأولى ثانوي اعدادي / المادة:التربية الإسلامية /ث الإعدادية ادريس المحمدي/الأستاذ:طاهري
    درس: حق الغير :حقوق الإباء والابناء وذوي الرحم .
    1-الشرح السياقي:
    وصينا:أوجبنا - وهنا:ضعفا - فصاله :فطامه أي قطع الرضاعة عنه - جاهداك:أرغماك – معروفا:برا واحسانا-أناب الي :عاد الى الحق والتزمه -أحق :أولى وأجدر وأسبق-  اعبدوا الله:وحدوه - ذي القربى:الناس الذين تربطنا بهم رابطة نسب -الجاري ذي القربى:الناس الذين تربطنا بهم رابطة نسب، ويسكنون بالقرب منا - الجاري الجنب:الناس الذين يقطنون بالقرب منا ولاتربطنا بهم علاقة نسب -الصاحب بالجنب:الزوجة - مختال :متكبر- فخور:معجب بنفسه.
    2-المضامين الأساسية:
    1-وجوب بر الوالدين ،وتحريم طاعتهما فيما يغضب الله.
    2-الوالدان أولى الناس بالبر والإحسان.
    3-الامر بتوحيد الخالق والبر بالولدين والاقارب والجيران وغيرهم.
    3-خلاصة وقيم:
    -رفع الله من شأن ومكانة الوالدين ،فقرن (ربط) في الكثير من ايات القران بين الأمر بتوحيده والأمر ببر الوالدين، كما هو الأمر في قوله تعالى:"واعبدوا الله ولاتشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا".
    -أثبت الله تعالى للوالدين حقوقا ،هي بمتابة واوجبات  على الأبناء .قال تعالى:"ووصينا الانسان بوالديه حسنا"،ويمكن تقسيم تلك الحقوق  الى قسمين:
    1- حقوق في حياتهما،(يجمعها البر بهما قبل الممات ) وهي كالأتي:-طاعتهما فيما يرضي الله-عدم ايذائهما بقول أو فعل أو التنقيص من قدرهما -الانفاق عليهما ان كانا فقيرين – زيارتهما - تطبيبهما وتمريضهما ان كانا مريضين - تعليمهما ان كانا جاهلين - ارشادهما ان كانا ضالين...
    2-حقوق بعد مماتهما،( يجمعها البر بهما بعد الممات ) وهي كالأتي:-الدعاء لهما والترحم عليهما - اتباع جنازتهما - تسديد ديونهما - تنفيد وصاياهما التي لاتغضب الله - اكرام أصدقائهما - زيارة أصدقائهما، الذين  لاتربط الولد بهم قرابة  الا  صداقة الوالدين(صلة الرحم التي لاتوصل الا بهما)...
    -أثبت الله تعالى للابناء حقوقا ،هي بمتابة واجبات على الأباء،قال تعالى :"والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد ان يتم الرضاعة"،وقال صلى الله عليه وسلم:"حق الولد على الوالد أن يحسن اسمه ويحسن أدبه"ويمكن تقسيم هذه الحقوق الى قسمين:
    -حقوق قبل الوجود:-اختيار الأم الصالحة والأب الصالح-الدعاء لهما قبل الوجود - تحريم اجهاضهما(الحق في الحياة)
    -حقوق بعد الوجود:اختيار الاسم الحسن- العقيقة(يذبح تقربا لله تعالى ذبيحة يوم السابع من ولادته)- الانفاق من الحلال- الرضاعة الطبيعية- حسن التعليم والتربية- الاعداد للمستقبل...
    -أثبت الإسلام لذوي الرحم( هم الأقارب أي الناس الذين تربطنا بهم رابطة نسب) مجموعة من الحقوق،هي بمتابة واجبات على أقاربهم ،نجملها في الأتي:-بدؤهم بالسلام – زيارتهم - مشاركتهم في أفراحهم وأحزانهم-ارشاد ضالهم..
    ومن القيم التي يمكن استخلاصها من هذا الدرس قيم:-البر- الطاعة- الارشاد-التكافل...
    وضعية مشكلة:
    نقرؤها بتمعن، ونسترشد بشرح الكلمات الصعبة فيها، ونجيب عن الأسئلة المصاحبة لها ،ثم نحدد المشكلة ونقترح حلولا لها(هذه الأنشطة تدون في دفتر التحضير ويجاب عنها فيه).
    سمعت الحوار،الذي دار بين زميلتيك، أسماء التي ردت على صديقتها  رجاء ،التي قالت:"متهكمة بملبس وهيئة أسماء، بأن جمال الانسان بحسن ملبسه وهيئته"،بقولها :"بل جماله بحسن خلقه "مستدلة  بقول الرسول صلى الله عليه وسلم:"ان الفحش والتفحش، ليس من الإسلام في شيئ ،وأن أحسن الناس اسلاما أحسنهم خلقا" ،فمارأيك؟.
    -شرح المفردات الصعبة: متهكمة :مستهزئة- الهيئة:المقصود وجهه وشعره وقامته و... –الفحش :القبح الذي يسببه اهمال زينة الهيئة والملبس- التفحش:القبح الذي يسببه فعل الانسان كالتبرج  او شكل تقصير الشعر (القزع)و...
    -1ماهو موضوع الوضعية؟
    -2ماهي المواصفات المحددة لجمال الانسان في نظر اسماء؟
    3-2ماهي المواصفات المحددة لجمال الانسان في نظررجاء؟
    3-حددالمشكلة ثم اقترح لها حلولا؟
    مدخل الحكمة:درس التجمل بمحاسن الاخلاق:
    -نصوص الانطلاق:
    1-قال تعالى:"ولاتصاعرخدك للناس ولاتمش في الأرض مرحا ،ان الله لايحب كل مختال فخور،واقصد في مشيك واغضض من صوتك ،ان أنكر الأصوات لصوت الحمير."الايتان17و18من سورة لقمان.
    2-عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه،عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"لايدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر"،فقال رجل:"ان الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ،ونعله حسنة"،قال صلى الله عليه وسلم:"ان الله جميل يحب الجمال،الكبر بطر الحق وغمط الناس" أخرجه مسلم في صحيحه.
    3-عن أنس رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ان لكل دين خلقا،وخلق الإسلام الحياء"
                                                                                        اخرجه ابن ماجه.
    1-التعريف بالاعلام:عبد الله بن عمر صحابي جليل ،أسلم وهو صغير ،لم يسجد لصنم قط ,قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم:نعم الرجل عبد الله بن عمر لو كان يقوم الليل.ومنذ سمع هذا عبد الله بن عمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم ،أصبح من المداومين على قيامه.
    2-الشرح السياقي:
    لاتصاعرخدك للناس:لاتعرض عنهم تكبرا - مرحا:متبخترا،متكبرا - اقصد في مشيك :توسط فيه-اغضض:اخفض-أنكر :أقبح -مثقال:من أصغر وحدات قياس الأوزان - نعله:حذاؤه - بطر الحق :انكاره ،فالمتكبرمثلا بجماله ،ينكر الحق لانه ينسب لنفسه جماله،فيفتخر به وهو في الحقيقة هبة من الله تقتضي الشكر بدل التكبر-غمط الناس :احتقارهم.
    3-المضامين الأساسية:
    1-ترهيب لقمان ابنه من التكبر وارشاده الى غض الصوت والتوسط في المشي.
    2-الترهيب من التكبر،وبيان أن التجمل  والتزين من غير تكبر مطلوب.
    3-الترغيب في خصلة الحياء وبيان مكانتها في الإسلام.
      4-الخلاصة:
    الجمال أوالحسن أنواع وهي:-جمال الهيئة والمظهر- جمال القلب (الايمان) - جمال الذوق(حسن الاختيار والقدرة على التمييز بين القبيح والجميل)-جمال الخلق(جمال النفس) ووهوموضوع درسنا  هذا .
    -الإسلام رغب في كل أنواع الجمال ،الا أنه,اعتبر جمال القلب أعلاها,يليه جمال الخلق (جمال النفس)الذي يعتبر محمد صلى الله عليه وسلم أعظم الخلق جمالا فيه , قال تعالى :"وانك لعلى خلق عظيم".
    -للأخلاق مكانة كبيرة في الإسلام، ويشهد  لهذا قول الرسول صلى الله عليه وسلم:"انما بعثت لاتمم صالح الاخلاق"
    -لجمال الخلق ركيزتين أساسيتين،بتحلي الفرد بهما ،يكون قد تزين بمحاسن الاخلاق زهما:
    -1-خلق الحياء،فهذه الخصلة تمنع المتحلي بها من كل سلوك قبيح من مثل التكبر والسخرية والغيبة ورفع الصوت والشرك ونقض العهود،وتدفعه الى التحلي بالجميل من السلوكات من مثل الصفح والتعاون وصلة الرحم والانفاق  وافشاء السلام والتعاون مع الغير والابتسامة...
    2-خلق التواضع :وهو خلق يدفع صاحبه الى ترك الظلم  واستشعار عظمة الخالق  .
    ومن أثر التزين بمحاسن الأخلاق  على الفرد نذكر الأتي:- الاستقامة - رضى الله - محبة الناس – راحة الضمير –العزة وعلو المكانة.
    أما اثره على المحتمع فنذكر منها:-الأمن –إشاعة المحبة والألفة بين أفراد المحتمع-التعاون على الخير...
    ومن القيم المستفادة من هذا الدرس قيمتا : - التواضع –الحياء-...
    التعلم الذاتي: (ينجز في دفتر التحضير).
    1-أسمع الى الايات من 16الى الاية25من سورة لقمان.بالرجوع الى احد المقرئين المغاربة برواية ورش عن نافع،اقترح عليكم القارئ العيون الكوشي او القزابري.
    2-أستعين بالمعجم او بأحد اقاربي لتعرف الكلمات الصعبة الواردة في المقطع.
    3-أحاول تقسيم المقطع الى خمس فقرات ،واعط لكل منها مضمونا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 12:32 am