منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

مرحبا بكم في منتدى الثانوية الاعدادية دريس المحمدي بتنجدداد

منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

منتدى يهتم بالاستمرارية البيداغوجية وتتبع الدروس عن بعد بين أطر، أساتذة المؤسسة والمتعلمين و المتعلمات.

عدد زوار المنتدى

المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري Percent_0

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» فرض كتابيرقم 2 الاستاذ علي الطاهري
المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 12:12 pm من طرف Admin

» فرض كتابيرقم 2. الاستاذ علي الطاهري
المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 12:10 pm من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:52 am من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:51 am من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:50 am من طرف Admin

» cours de lecture statistique de 2ème année collège
المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:50 am من طرف boualaoui lahcen

»  Proportionnalités 2ème année collège
المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:39 am من طرف boualaoui lahcen

» Vécteurs et translations 2ème année collège
المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:22 am من طرف boualaoui lahcen

» Ordre et opérations
المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:48 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Cosinus d'un angle aigu
المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:36 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Théorèmes de Thalès et de Pytagore dans l'éspace
المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:15 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Géométrie dans l’éspace et Agrandissements et Réductions
المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 10:40 pm من طرف boualaoui lahcen

» أنشطة داعمة لدرسي التمييز والنعت
المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 8:15 pm من طرف خليفة سعيدي

» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة الحديد من الاية 20الى الاية 28 للاستاذ علي طاهري
المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري Emptyالإثنين يونيو 01, 2020 8:12 pm من طرف Admin

» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة لقمان من الاية26الى الاية33 الاستاذ علي طاهري
المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري Emptyالإثنين يونيو 01, 2020 8:07 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الجمعة أبريل 14, 2023 8:55 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 346 مساهمة في هذا المنتدى في 341 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 22 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو iddir bourki فمرحباً به.


    المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 160
    تاريخ التسجيل : 18/03/2020

    المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري Empty المقطع الثاني من سورة الحديد. الاستاذ علي الطاهري

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء أبريل 01, 2020 8:36 pm

    2
    المستوى:الثالثة ثانوي اعدادي / المادة:التربية الإسلامية /ث الإعدادية ادريس المحمدي/الأستاذ:طاهري
    الحصة الأولى من درس: المقطع الثاني من سورة الحديد من الاية 11الى الاية 19
                                                                                                                           1-الشرح السياقي:
    يقرض :يقدم دينا وسلفا والمقصود ينفق ابتغاء وجه الله - قرضا حسنا :دينا غير ربوي – المنافقون:مفرد منافق وهوكل من يظهر الاسلام ويخفي الكفر- نقتبس:نأخذ - نوركم :المقصود الضوء الذي يخص الله به المومنين وهم يسيرون على الراط - فالتمسوا: فاطلبوا - باطنه:خلفه-الغرور:الشيطان(بفتح الغين) - فدية :مقابل ،أوبدل أوعوض لاخراجهم من جهنم - انظرونا:انتظرونا - فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ:هلكتم أنفسكم-تَرَبَّصْتُمْ:انتظرتم بالمؤمنين الدوائر أي المصائب والشدائد- ارتبتم : شككتم في أمر الدين -غرَّتْكُمُ الأماني : خدعتكم الأماني  الفارغة بسعة رحمة الله-مَأْوَاكُمُ : مقامكم ومنزلكم  -مَوْلاَكُمْ:  عونكم وسندكم وناصركم - وبِئْسَ المصير:بئس المرجع والمنقلب نار جهنم-أمر الله(بسكون الميم):الموت-يأن:يحن-تَخشَعَ: تذل وتلين -الأمد :الأجل،الزمان- قست قلوبهم:صلبت، بحيث لاتتفاعل مع القران ، فمالوا الى الدنيا وأعرضوا عن مواعظ القران-الغيت :المطر النافع-الكفار:المقصود الفلاحون وسمي الفلاح كافرا، لانه يستر الحبوب في الأرض -يَهِيجُ: هاج الزرع إِذا جف ويبس بعد خضرته ونضارته –حُطَاماً: فُتاتاً يتلاشى بالرياح.
    2-قاعدة تجويدية:
    التسهيل،ويسمى أيضا نقل الهمز،والمقصود بالتسهيل هو حدف الهمزالمتحرك(مفتوح أو مكسورأو مضموم)الذي قبله حرف ساكن أو تنوين ،مع نقل حركته الاعرابية الى الحرف الساكن الذي قبله.
    امثلة:
    من ءامن : نحدف الهمزفتصبح وتقرأ:منامن(بفتح النون ومدها مد توسط اومد بدل)-أن أخرج:نحدف الهمزفتصبح وتقرأ:ان خرج(ننقل ضمة الهمز الى النون بعد ان نحدف سكونها)
    أمثلة مد البدل نعتبرها أمثلة لنقل الهمز:الأخرة- الأولى-الايمان نحدف الهمزفتصبح وتقرأ:الاخرة- الاولى الايمان :كل تلك الكلمات الثلاثة حذفت همزتها ووضع مكانها حرف مد يناسب حركة الهمز المحدوف.  (الهمز محدوف في هذه الأمثلة ونقلت حركته الاعرابية الى الحرف الذي قبله مع تعويض الهمز بحرف مد يناسب الحركة الاعرابية للهمز المحدوف).
    كما نقصد به أيضا حدف الهمز الساكن المتحرك ما قبله وتعويضه بحرف مد مناسب للحركة الاعرابية للحرف الذي قبله
    أمثلة:
     المؤمنون : نحدف الهمز فتصبح الممنون ثم نضع مكان الهمز حرف مد يناسب الضمة التي هي الحركة الاعرابية للحرف الذي قبله، الذي هو الميم , فتصبح " وتقرأ المومنون بدون همز.
                                                                                                                                                                3-المضمون العام :
    الترغيب في الانفاق ،وبيان حقيقة الحياة الدنيا ،وتصوير حال المومنين والمنافقين في الاخرة، مع الارشاد الى التفاعل مع القران الكريم. الحصة الثانية من درس: المقطع الثاني من سورة الحديد من الاية 11الى الاية 19
                                                                                                                                  4-المضامين الاساسية:
    1-الترغيب في الانفاق في سبيل الله ( الاية11).
    -2-تصوير حال المومنين والمنافقين يوم القيامة وهم يمرون على الصراط (من الاية12الى الاية14).
    -3-تحذير المومنين من التشبه باهل الكتاب بالانشغال عن ذكر الله وعدم التفاعل مع القران الكريم الذي يحيي القلوب(من الاية15الى الاية16).
    4-الترغيب  في الانفاق والشهادة والترهيب من الكفر والتكذيب بالدين(من الاية17الى الاية 18).
    -5-بيان حقيقة الحياة الدنيا بتشبيهها بالزرع (من الاية18الى الاية19)
                                                                                                                       5-خلاصة وعبر وقيم:
    -الترغيب في الانفاق في سبيل الله ،باعتبار المنفق في سبيل الله مقرضا لله تعالى ،وبوعده بأن ما أنفق في سبيل الله،سيعود له مضاعفا.
    -حال المومنين يوم القيامة،وهم يعبرون الصراط ،الذي هو طريق الى الجنة ( طريقهم الى الجنة وهم على الصراط مضاءة-الملائكة تبشرهم بالجنة – لهم الاجر العظيم).
    -حال المنافقين ( المشككين في الدين- المنتظرين هلاك المومنين-  المخدوعين بتمنياتهم الكاذبة،بسعة رحمة الله مع ترك شرعه) يوم القيامة وهم يعبرون الصراط (طريقهم على الصراط مظلمة –توسل النجدة من المومنين-الفصل بينهم وبين الجنة بباب).
    -الانشغال بالشهوات ،طيبها وخبيثها (ملذات الحياة)عن ذكرالله وعن استشعار الله في الحياة، يجعل القلوب ميتة وقاسية.
    -القلوب القاسية أو الميتة تعود اليها الحياة، فتلين وتخشع وتنقاد لله ،بالتفاعل مع كلام الله وذكره في كل الأحوال وطاعته.
    -الانفاق في سبيل الله والشهادة من أجل اعلاء الدين، من أعظم الطاعات.
    -نضارة الدنيا وزينتها، كنضارة الزرع وزينته ،فكلاهما له نهاية ،نهاية الدنيا بالموت ونهاية الزرع بيبسه وجفه ثم حصاده.فالعاقل من لم تشغله الدنيا عن العمل للاخرة الدائمة، التي لا فناء فيها،بل فيها مكافاة وعقاب.
    القيم المستخلصة من المقطـــع
    الدروس والــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعبرالمســــــــــــــــــــــتخلصة مـــــــــــــن المـــقطع
    -الانفاق      
     -التصديق بالحياة الأخرة
    -الاحسان       -الاعتبار
    -أجاهد نفسي، فأنفقي مما عندي من مال قل أو كثر-أستحضر سوء عاقبة المنافقين وهم على الصراط،وأكثر من الطاعات-أحذر اغراءات الشيطان وتسويف التوبة ،والانشغال بشهوات النفس- أجتهد في قراءة القران وتدبره و العمل بما فيه - القلوب القاسية تحيا وتلين بذكر الله....
                                                             التعلم الذاتي: (ينجز في دفتر التحضير).
    1-اقرأ نصوص الانطلاق(الصفحة96) قراءة متأنية،ثم أنجز الأنشطة الاتية:
    2-ادون نصوص الانطلاق في دفتر الدروس.
    2-استعين بالمعجم، أو بأحد أقاربي لأتعرف الكلمات الصعبة الواردة  في نصوص الانطلاق .
    3- أعطي لكل نص شرعي مضمونا اساسيا.
    وضعية مشكلة:
    نقرؤها بتمعن ونجيب عن الأسئلة المصاحبة لها ثم نحدد المشكلة ونقترح حلولا لها(هذه الأنشطة تدون في دفتر التحضير ويجاب عنها فيه).
    وانت جالس بجانب أمك أسماء-،التي تدوام على قراءة القران ،وتتفاعل في تلاوتها له، مع ايات الجنة ونعيمها ،طالبة عدم الحرمان منها،ومع ايات العذاب خوفا ،طالبة النجاة منها-تستمعون الى برنامج تلفزي موضوعه القران الكريم ،قال أحد المتدخلين: بان للقران كريما تاثيرا عجيبا على النفوس ،مستدلا بما حدث لعمر بن الخطاب الذي توجه لقتل أخته وزوجها، لما سمع بدخولهما في الإسلام ،فلما سمعه وقرأ ما بالصحيفة من القران  الموجودة بيد أخته بعد أن تطهر ،أسلم عوض أن يقتلهما.لكن المتد خل الثاني اعترض عليه ،وقال :بان القران لاتأثير له على النفوس ،بدليل ان المسلمين يقرؤنه ,ويعملون بخلافه ،فماريك ؟.
    -1-أشرح المفردات الصعبة التي تحتها خط.
    -2-وصفت الوضعية حال امك أسماء مع القران،ماهو ذلك الحال؟
    -3-ماهي أدلة المتدخل الأول على ان القران يؤثر على النفوس،وهل لك من دليل اخر خارج الوضعية ؟
    -4- ماهي أدلة المتدخل الثاني على أن القران لايؤثر في النفوس ؟
    -5-مارايك في قول المتدخل الثاني؟
    6-مستعينا باجاباتك السابقة ،حدد المشكلة التي تشيراليها الوضعية.
    7-أقترح لها حلولا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 12:51 am