منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

مرحبا بكم في منتدى الثانوية الاعدادية دريس المحمدي بتنجدداد

منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

منتدى يهتم بالاستمرارية البيداغوجية وتتبع الدروس عن بعد بين أطر، أساتذة المؤسسة والمتعلمين و المتعلمات.

عدد زوار المنتدى

درس التمييز  Percent_0

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» فرض كتابيرقم 2 الاستاذ علي الطاهري
درس التمييز  Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 12:12 pm من طرف Admin

» فرض كتابيرقم 2. الاستاذ علي الطاهري
درس التمييز  Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 12:10 pm من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
درس التمييز  Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:52 am من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
درس التمييز  Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:51 am من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
درس التمييز  Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:50 am من طرف Admin

» cours de lecture statistique de 2ème année collège
درس التمييز  Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:50 am من طرف boualaoui lahcen

»  Proportionnalités 2ème année collège
درس التمييز  Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:39 am من طرف boualaoui lahcen

» Vécteurs et translations 2ème année collège
درس التمييز  Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:22 am من طرف boualaoui lahcen

» Ordre et opérations
درس التمييز  Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:48 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Cosinus d'un angle aigu
درس التمييز  Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:36 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Théorèmes de Thalès et de Pytagore dans l'éspace
درس التمييز  Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:15 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Géométrie dans l’éspace et Agrandissements et Réductions
درس التمييز  Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 10:40 pm من طرف boualaoui lahcen

» أنشطة داعمة لدرسي التمييز والنعت
درس التمييز  Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 8:15 pm من طرف خليفة سعيدي

» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة الحديد من الاية 20الى الاية 28 للاستاذ علي طاهري
درس التمييز  Emptyالإثنين يونيو 01, 2020 8:12 pm من طرف Admin

» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة لقمان من الاية26الى الاية33 الاستاذ علي طاهري
درس التمييز  Emptyالإثنين يونيو 01, 2020 8:07 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الجمعة أبريل 14, 2023 8:55 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 346 مساهمة في هذا المنتدى في 341 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 22 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو iddir bourki فمرحباً به.


    درس التمييز

    avatar
    ازيدان


    المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 18/03/2020

    درس التمييز  Empty درس التمييز

    مُساهمة من طرف ازيدان الخميس مارس 19, 2020 10:34 pm

    يتضمن درس التمييز للسنة الثانية اعدادي ما يلي :
    المميز اسم نكرة يذكر لبيان المراد من اسم مبهم أو جملة مبهمة قبله، و يسمى كل منهما مميزا .
    المميز يعرب حسب موقعه في الجملة و هو ينقسم إلى نوعين:

    • مميز ملفوظ: أي أنه يلفظ ويذكر في الجملة.

    • مميز ملحوظ: و هو ما يفهم من الجملة من غير أن يذكر فيها.


    حكم التمييز:

    • تمييز العدد: ينصب مفردا مع أحد عشر وتسع وتسعين وما بينهما ويجر بالإضافة جمعا مع الثلاثة والعشرة وما بينهما ويجر مفردا مع المائة والألف.

    • تمييز أسماء المقادير: يأتي منصوبا وقد يجر بمن أو بالإضافة.


    إذا كان المميز ملحوظا فإن التمييز يأتي منصوبا.

    تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها


    • قطفتُ عشرين وردة.

    • طاب المحسن نفسا.

    • حرثَ الفلاحُ هكتارا ذرة.

    • أعطى الرجل الفقير صاعَ قمح.

    • أعطى الرجل الفقير صاعا من القمح.

    • امتلأ قلبُه حبورا.

    • كانت أكثر إشراقا.

    • حَضرَ ثلاثة رجال.

    • حضرَ أحد عشر رجلا.

    • حضرَ مئة رجل.


    الوصف والتحليل

    تعريف التمييز والمميز

    إذا أخذنا المثال (قطفتُ عشرين وردة) و(طاب المحسن نفسا) نجد أن:

    • الاسم (عشرين) والجملة (طاب المحسن) مبهمين في غياب الاسمين (وردة) و(نفسا)، ويسمى كل منهما (عشرين – طاب – المحسن) مميزا.

    • الاسمين (وردة) و( نفسا) يزيلان إبهام ما قبلهما ويسميان تمييزا.


    استنتاج
    التمييز اسم نكرة يأتي لتمييز وتوضيح اسم مبهم أو جملة مبهمة قبله، ويسمى كل منهما مميزا.

    نوع المميز وأحكام التمييز

    التراكيبالمميزنوعهالتمييزحكمه الإعرابي
    حرثَ الفلاح هكتارا ذرة.هكتارامفرد ملفوظذرةمنصوب
    أعطى الرجل الفقير صاع قمح.صاعمفرد ملفوظقمحمجرور بالإضافة
    أعطى الرجل الفقير صاعا من القمح.صاعامفرد ملفوظمن القمحمجرور بمن
    امتلأ قلبه حبورا.امتلأ قلبهمفرد ملفوظحبورامنصوب
    كانت أكثر إشراقا.كانت أكثرمفرد ملفوظإشراقامنصوب
    استنتاج
    المميز ينقسم إلى نوعين:

    • مميز ملفوظ: وهو ما يتلفظ به في الكلام ويدل على المساحة أو الكيل أو العدد، وهذا النوع يكون تمييزه منصوبا أو مجرورا بمن أو مجرورا بالإضافة.

    • مميز ملحوظ: وهو ما لا يتلفظ به في الكلام ولكن يفهم من الجملة، وهذا النوع يكون تمييزه منصوبا دائما.


    تمييز العدد

    التراكيبالمميزنوعهالتمييزحكمه الإعرابي
    حضرَ ثلاثة رجال.ثلاثةملفوظرجالمجرور بالإضافة
    حضر أحد عشر رجلا.أحد عشرملفوظرجلامنصوب
    حضر مئة رجل.مئةملفوظرجلمجرور بالإضافة
    استنتاج
    لتمييز العدد حكمين:

    • يجر بالإضافة مع الأعداد (من ثلاثة إلى عشرة) حيث يكون جمعا، ومع (مائة وألف) حيث يكون مفردا.

    • ينصب مع الأعداد (11 إلى 99) حيث يكون مفردا.


    الملخص

    التمييز اسم يذكر لبيان المراد من اسم سابق يصلح لأن تراد به أشياء كثيرة، والمميز قسمان:
    1) تمييز ملفوظ: وهو ما يلفظ به في الجملة، كأسماء المقادير (الوزن والمساحة والعدد والكيل). يجوز في تمييز الوزن و الكيل والمساحة أن ينصب وأن يجر بالإضافة أو بمن، مثال:

    • شربت كوبًا ماءًا.

    • شربت كوب ماءِِ.

    • أكل الحصان حفنة شعيرا، أكل الحصان حفنة من شعيرِِ.


    2) تمييز ملحوظ: ويفهم من الجملة من غير أن يذكر فيها، ينصب التمييز إذا كان المميز ملحوظا مثال:

    • العنب من ألذ أنواع الفاكهة طمعًا.

    • فاض القلب سرورًا.


    تمييز العدد

    1) يكون تمييز العدد جمعا مجرورا بالإضافة مع الأعداد من ثلاثة الى عشرة، مثال:

    • غرستُ ثلاث شجيراتِِ

    • اشتريت خمسة أقلامِِ


    2) يكون تمييز العدد مفردا منصوبا مع الأعداد من أحد عشر الى تسعة وتسعين، مثال:

    • في الشهر ثلاثون يوماً

    • رأيت أحد عشر فارسا


    3) يكون تمييز العدد مفردا مجرورا بالإضافة مع المئة والألف ومضاعفتهما، مثال:

    • ركب السفينة مائتا مسافرِِ

    • قطع القطار خمسمائة ميلِِ


    نماذج في الإعراب

    اشتَريتُ رِطلاً بَلَحًا:

    • اشتَريتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.

    • رِطلاً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

    • بَلَحًا: تمييز كيل ملفوظ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


    شرِبتُ لِترًا حَليبًا:

    • شَرِبتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.

    • لترًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

    • حليبًا: تمييز وزن ملفوظ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


    شَرِبتُ كأسَ حليبِ:

    • شَرِبتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.

    • كأسَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.

    • حلِيبِِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


    شَرِبتُ كأسًا من حليبِِ:

    • مِن: حرف جر مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.

    • حلِيبِِ: اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


    حَصَدَ الفلاَّحُ هِكتارًا قَمْحًا:

    • حصَدَ: فعل ماض مبني على الفتح.

    • الفَلاَّحُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    • هِكتارًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

    • قَمحًا: تمييز كيل ملفوظ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


    في المزرعةِ عِشرونَ عِجلاً:

    • في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

    • المزرعَةِ: اسم مجرور ب (في) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم.

    • عِشرونَ: مبتدأ مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

    • عِجلاً: تمييز عدد منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


    حسُنَ أحمدُ خلقًا:

    • حسُنَ: فعل ماض جامد مبني على الفتح.

    • أحمدُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

    • خلقًا: تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 6:09 am