منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

مرحبا بكم في منتدى الثانوية الاعدادية دريس المحمدي بتنجدداد

منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

منتدى يهتم بالاستمرارية البيداغوجية وتتبع الدروس عن بعد بين أطر، أساتذة المؤسسة والمتعلمين و المتعلمات.

عدد زوار المنتدى

المقطع الثاني من سورة لقمان.  الاستاذ علي الطاهري Percent_0

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» فرض كتابيرقم 2 الاستاذ علي الطاهري
المقطع الثاني من سورة لقمان.  الاستاذ علي الطاهري Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 12:12 pm من طرف Admin

» فرض كتابيرقم 2. الاستاذ علي الطاهري
المقطع الثاني من سورة لقمان.  الاستاذ علي الطاهري Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 12:10 pm من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
المقطع الثاني من سورة لقمان.  الاستاذ علي الطاهري Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:52 am من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
المقطع الثاني من سورة لقمان.  الاستاذ علي الطاهري Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:51 am من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
المقطع الثاني من سورة لقمان.  الاستاذ علي الطاهري Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:50 am من طرف Admin

» cours de lecture statistique de 2ème année collège
المقطع الثاني من سورة لقمان.  الاستاذ علي الطاهري Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:50 am من طرف boualaoui lahcen

»  Proportionnalités 2ème année collège
المقطع الثاني من سورة لقمان.  الاستاذ علي الطاهري Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:39 am من طرف boualaoui lahcen

» Vécteurs et translations 2ème année collège
المقطع الثاني من سورة لقمان.  الاستاذ علي الطاهري Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:22 am من طرف boualaoui lahcen

» Ordre et opérations
المقطع الثاني من سورة لقمان.  الاستاذ علي الطاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:48 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Cosinus d'un angle aigu
المقطع الثاني من سورة لقمان.  الاستاذ علي الطاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:36 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Théorèmes de Thalès et de Pytagore dans l'éspace
المقطع الثاني من سورة لقمان.  الاستاذ علي الطاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:15 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Géométrie dans l’éspace et Agrandissements et Réductions
المقطع الثاني من سورة لقمان.  الاستاذ علي الطاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 10:40 pm من طرف boualaoui lahcen

» أنشطة داعمة لدرسي التمييز والنعت
المقطع الثاني من سورة لقمان.  الاستاذ علي الطاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 8:15 pm من طرف خليفة سعيدي

» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة الحديد من الاية 20الى الاية 28 للاستاذ علي طاهري
المقطع الثاني من سورة لقمان.  الاستاذ علي الطاهري Emptyالإثنين يونيو 01, 2020 8:12 pm من طرف Admin

» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة لقمان من الاية26الى الاية33 الاستاذ علي طاهري
المقطع الثاني من سورة لقمان.  الاستاذ علي الطاهري Emptyالإثنين يونيو 01, 2020 8:07 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الجمعة أبريل 14, 2023 8:55 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 346 مساهمة في هذا المنتدى في 341 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 22 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو iddir bourki فمرحباً به.


    المقطع الثاني من سورة لقمان. الاستاذ علي الطاهري

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 160
    تاريخ التسجيل : 18/03/2020

    المقطع الثاني من سورة لقمان.  الاستاذ علي الطاهري Empty المقطع الثاني من سورة لقمان. الاستاذ علي الطاهري

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء أبريل 01, 2020 8:47 pm

    2
    المستوى: الأولى  ثانوي اعدادي / المادة:التربية الإسلامية /ث الإعدادية ادريس المحمدي/الأستاذ:طاهري
    الحصة الأولى من درس: المقطع الثاني من سورة لقمان من الاية 16الى الاية 25
                                                                                                                           1-الشرح السياقي:
    سخر :أعطى مع التوجيه للمصلحة -أسبغ  :أكمل وأتم  – باطنة:خفية وغير ظاهرة- يجادل في الله :يشكك في وجوده ووحدانيته  -  بغيرعلم  :بغير دليل – ماأنزل الله:الوحي ،القران،الشرع  -ماوجدنا عليه اباءنا :الأعراف والتقاليد المخالفة للوحي (الشرع)-يُسْلِم وجهه:ينقاد ويخضع للدين - محسن :مستشعر لله في كل الأحوال  - استمسك :ارتبط،اعتصم - العروة:الحبل -الوثقى:المتينة ،القوية.والمقصود بالعروة الوتقى: دين الاسلام-عاقبة الأمور:مالها ،نهايتها،بمعنى أن الله هو المتحكم والمدبر للكون كله - نضطرهم :نسوقم بعنف-عذاب غليظ  : شديد - بل : أداة اضراب واستدراك.
    2-قاعدة تجويدية:
    الادغام لغة الادخال والمزج أما في الاصطلاح،فهو ادخال حرف ساكن في حرف متحرك وجعلهما حرفا واحدا مشددا. ويسمى الحرف الأول الساكن ،مدغما ،والحرف الثاني المتحرك ،ندغما فيه(مفتوحا أومضموما او مكسورا).
    وللادغام  شروط ثلاثة وهي :
    1-أن يكون الحرف الأول (المدغم) ساكنا.
    2-أن يكون الحرف الثاني (المدغم فيه) متحركا أي مفتوحا أومضموما أومكسورا.
    3-أن يكون المدغم والمدغم فيه من حروف الادغام المجموعة في عبارة يرملون .
    امثلة:
    منْ يَعمل :تصبح وتقرأ:مَيَّعمل (أدخلت النون في الياء،فاصبحت حرفا واحدا مشددا) - مِنْ رَبهم :تصبح وتقرأ:ِمِرَّبهم  – مَنْ لَم: تصبح وتقرأ:مَلَّم – مَنْ مَا: تصبح وتقرأ مِمَّا - منْ ِوَّرَاء: تصبح وتقرأ مِوَّرَاء-مِنْ نِّساء: تصبح وتقرأ مِنِّسَاء.
                                                                                                                                                                3-المضمون العام :
    ارشاد لقمان لابنه ،وذكر بعض أوصاف الكفار والمحسنين،وتسلية الرسول صلى الله عليه وسلم و اقرار الكفار بتوحيد الربوبية.
     الحصة الثانية من درس: المقطع الثاني من سورة الحديد من الاية 11الى الاية 19
                                                                                                                                  4-المضامين الاساسية:
    1-الأمر باتقان الصلاة وذكر بعض تمارها ،مع النهي عن التكبر ورفع الصوت (من الاية 16الى الاية18).
    2-الارشاد الى شكرالخالق على نعمه التي لاتعد ولاتحصى (من بداية الاية19الى12 "وباطنة").
    3-توبيخ الكفار الذين يشككون في وجود الله ويتبعون تقاليد الأباء المخالة للوحي والعقل(من "ومن الناس"الى الاية 20)
    4-الاعتصام بالإسلام والانقياد لله تعالى ،وصفان من أوصاف المحسنين(الاية21)4.
    5-تسلية الرسول صلى الله عليه وسلم  وتهديد الكفار (من الاية22الى الاية 23).
    6-ذم الكفار الذين يقرون بتوحيد الربوبية (من الاية18الى الاية19)
                                                                                                                       5-خلاصة وعبر وقيم:
    -الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر والتواضع تمار للصلاة القائمة.
    -التكبر والعجب بالنفس  ورفع الصوت ،من قبيح الصفات التي لاتليق بمسلم.
    -الله تعالى أكرم الانسان وسخر له الكون كله وأنعم عليه بما لايعد ولايحصى من النعم.
    -من أوصاف الكفار التشكيك في وجود الله والتمسك بالأعراف والتقاليد التي لايقبلها لا الوحي ولا الشرع.
    -الاعتصام بتعاليم الإسلام وأحكامه والانقياد لشرع الله ،وصفان من أوصاف الكفار.
    -سوء عاقبة ومال الكفار بعد متعة الدنيا القصيرة الوقت.
    -الكفار مثل المومنين يقرون بتوحيد الربوبية.
     
    القيم المستخلصة من المقطع
    الدروس والعبرالمستخلصة من المقطع
    -الارشاد-الطاعة- التواضع- الشكر-التوحيد- الاحسان    
     
    -الاحسان       -الاعتبار
    -أجتهد لأتقن صلاتي- امرزملائي بالخير وأنهاهم عن الشر بالأسلوب الجميل- أتواضع فلا أتكبر بما أنعم الله به علي من نعم ،بل أشكر خالقي بالطاعات- لا أتمسك بما يتعارض من العادات والتقاليد مع الشرع- أنقاد وأخصع لأحكام الإسلام –لا تشغلني شهوات الدنيا القصيرة الوقت عن طاعة ربي ....
                                                             التعلم الذاتي: (ينجز في دفتر التحضير).
    1-اقرأ نصوص الانطلاق(الصفحة96) قراءة متأنية،ثم أنجز الأنشطة الاتية:
    2-ادون نصوص الانطلاق في دفتر الدروس.
    2-استعين بالمعجم، أو بأحد أقاربي لأتعرف الكلمات الصعبة الواردة  في نصوص الانطلاق .
    3- أعطي لكل نص شرعي مضمونا اساسيا.
                                                                                                وضعية مشكلة:
    نقرؤها بتمعن، ونجيب عن الأسئلة المصاحبة لها ،ثم نحدد المشكلة ونقترح حلولا لها(هذه الأنشطة تدون في دفتر التحضير ويجاب عنها فيه).
    حكت لكم زميلتكم هدى في القسم ,معاناة صديقكم المجتهد،عامر،الذي انفصل أبوه عن أمه ،فأصبح متهاونا في دراسته ، وبدأ يطرح أسئلة تشكك في الايمان وأمور الغيب.فلما سمع أستاذكم الخبر ،توجه اليه  ،وأرشده الى قراءة القران والمحافظة على الصلاة ، فهما يمدانه بالهدى والطمئنينة والرحمة ،ويكثر من دعاء الله تعالى، ليفرج كربه . لكن زميلكم لم يقتنع بتوجيه الأستاذ ،وقال له: أريد يا أستاذي حلا عمليا ،أجد فيه نفسي مطمئنا، ويُذْهِب عني اضرابي وتهاوني في الدراسة ،كما يُذْهِب عني التشكيك في الغيب ،فمارأيك؟.
    -1-أشرح المفردات الصعبة في الوضعية التي تحتها خط:
    -2-وصفت  الوضعية حال عامرالمضرب،ماهو؟
    -3-ما هوالمقترح الذي  قدمه الأستاذ لعامر للخروج من اضرابه ووضعه السيئ؟
    -4-ها توافق عامر في رده على اقتراح الاستاذ؟
    -5-مستعينا بالاجوبة على هذه الأسئلة حدد المشكله.
    -6-اقترح حلولا للمشكلة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 1:36 am