منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

مرحبا بكم في منتدى الثانوية الاعدادية دريس المحمدي بتنجدداد

منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

منتدى يهتم بالاستمرارية البيداغوجية وتتبع الدروس عن بعد بين أطر، أساتذة المؤسسة والمتعلمين و المتعلمات.

عدد زوار المنتدى

الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس Percent_0

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» فرض كتابيرقم 2 الاستاذ علي الطاهري
الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 12:12 pm من طرف Admin

» فرض كتابيرقم 2. الاستاذ علي الطاهري
الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 12:10 pm من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:52 am من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:51 am من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:50 am من طرف Admin

» cours de lecture statistique de 2ème année collège
الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:50 am من طرف boualaoui lahcen

»  Proportionnalités 2ème année collège
الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:39 am من طرف boualaoui lahcen

» Vécteurs et translations 2ème année collège
الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:22 am من طرف boualaoui lahcen

» Ordre et opérations
الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:48 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Cosinus d'un angle aigu
الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:36 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Théorèmes de Thalès et de Pytagore dans l'éspace
الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:15 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Géométrie dans l’éspace et Agrandissements et Réductions
الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 10:40 pm من طرف boualaoui lahcen

» أنشطة داعمة لدرسي التمييز والنعت
الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 8:15 pm من طرف خليفة سعيدي

» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة الحديد من الاية 20الى الاية 28 للاستاذ علي طاهري
الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس Emptyالإثنين يونيو 01, 2020 8:12 pm من طرف Admin

» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة لقمان من الاية26الى الاية33 الاستاذ علي طاهري
الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس Emptyالإثنين يونيو 01, 2020 8:07 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الجمعة أبريل 14, 2023 8:55 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 346 مساهمة في هذا المنتدى في 341 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 22 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو iddir bourki فمرحباً به.


    الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 160
    تاريخ التسجيل : 18/03/2020

    الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس Empty الحصة الاولى: اثرالقران في تزكية النفس

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أبريل 10, 2020 6:43 pm

                                                   بسم الله الرحمن الرحيم                                            
    3
    المستوى:الثالثة ثانوي اعدادي / المادة:التربية الإسلامية /ث الإعدادية ادريس المحمدي/الأستاذ:طاهري
    الحصة الأولى من درس: اثرالقران في تزكية النفس
                                                                                                                                    1-التعريف بالاعلام:
    ابو موسى الاشعري صحابي جليل ,وهوعبد الله بن قيس المكنى بابي موسى الاشعري,اليمني,كان من اهل القران حفظا وفهما وعملا,كان فقيها حصيفا ,كما اشتهر بالافتاء والقضاء,وكان صاحب صوت جميل في قراءة القرآن
                                                                                                                           1-الشرح السياقي:
    تخشع :تتفاعل مع كلام الله فتعمل به وتستشعر الله – ذكر :يطلق على القرآن والصلاة والدعاء والاستغفار والذكرلله باللسان - قست قلوبهم:ماتت لاتتفاعل مع ذكر الله ولاتتاثربه - مثل:شبه ،وصف -الهدى:المقصود الوحي- الغيث: المطر النافع-الكلأ:العشب - أجادب:أرض لا نبات فيها-قيعان:أرض المستوية الخالية من الشجر-فقه:علم.
    3-المضامين الاساسية:
    1 - التحذير من قسوة القلوب والدعوة الى التفاعل مع القرآن الكريم، مع تأكيد  عودة الحياة الى القلوب الميتة (القاسية)بذكر الله.
    2-حياة القلوب ونضارتها بذكر الله واستضار الموت.
    3-الناس انواع ثلاثة في التفاعل مع الوحي .
    الحصة الثانية من درس: اثرالقران في تزكية النفس
                                                                                                                                                           5-خلاصة وعبر وقيم:
    ا-القران لغة القرن والجمع والضم واصطلاحا كلام الله المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم باللفظ والمعنى،المتعبد بتلاوته ,والمبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس.
    -التزكية في اللغة هي الطهارة والبركة والزيادة والنماء.اما اصطلاحا فهي:تطهير النفس وتنقيتها من الصفات القبيحة،والاجتهاد لتكميلها وتزيينها بالجميل من الفضائل.( تطههير النفس وتخلٌيتها من الأخلاق الذميٌمة كالشرك والرٌاء والشح والطمع والحسد... وتحليٌتها بالأخلاق الفاضلة كالصدق والصبر والأمانة والتواضع ...)
    تخلية: وتعني تطهير النفس من الأخلاق والصفات الذميمة.2- تحلية: وتعني حمل النفس على التحلي بالأخلاق والصفات الحميدة التزكية نوعها:-1-
    -ان القران الكريم باعتباره كلام الله تعالى,يحدث أثرا في النفس البشرية لأنه يخاطبها بما جبلت عليه من حب للخير وترك للشر,فبسماعه تطمئن القلوب وتسكن،ويزيد ايمانها،فتتفاعل معه ،و هي تسمع آيات الجنة وما فيها من نعم ،راجية الله ألا يحرمها منها ,وبا دلة الجهد لنيل الجنة بفعل الأوامر وترك المحرمات ،والاستغفار . كما تتفاعل معه أيضا وهي تسمع آيات العذاب والوعيد،فيحمر الوجه، وترجو من الله أن ينجيها منها،وعازمة على ترك كل عمل يقرب منها.  بالتحلي بما يدع اليه من صفات حميدة,وبالتخلي عما يقبحه من القول والفعل والسلوك.
    -ان القارئ للقران المتدبرلأياته ،يتفاعل مه ،أيضا بالتحلي بما يدع اليه من صفات حميدة,وبالتخلي عما يقبحه من القول والفعل والسلوك .
    -ان المداومة على قراءة القران وحبه ,والتزام آداب تلاوته(الطهارة-استقبال القبلة- استشعار عظمة الله عند القراءة –استشعار نية العبادة عند سماعه أو قرائته- تزين الصوت بقراءته –التدبر-التفاعل مع آيات الجنة وآيات العذاب عند القراءة أو السماع...)تجعل القرآن يؤثرفي النفوس ،فيزكها  ، بتطهيرها  من الصفات القبيحة(الرياء-البخل –العجب - الطمع في الدنيا...)وتحليتها بالأخلاق الحميدة(الاخلاص-الخوف من الله- التواضع-العطاء-الحياء...)وبثتبيث معاني الايثار ونكران الذات عندها  وكذالك بزرع الطمئنينة فيها.
    -منهج القران في التزكية:
                                               نجمل منهج القران في التزكية في الأتي:
    1-تطهير النفس من الصفات الذميمة كالشرك والرياء والبخل.
    2 - تحليتها بالأخلاق الحميدة كالتوحيد والإنفاق.
    3 - تحقيق سكينة النفس وطمئنينة القلب.
     4- كف النفس عن المحرمات وحملها على طاعة الله والخضوع لجلاله.
    -5- تثبيت معاني الإيثار وحب الخير للناس.
    6 - الدعوة إلى قراءة القرآن وتدبر آياته والعمل بأحكامه (التدبر هو: التأمل في كتاب الله ومحاولة فهم معانيه).
    7 - الالتزام بتعاليم القرآن واستشعار القارئ أنه هو المخاطب بأوامر الله عز وجل.
    ومن القيم المستخلصة من هذا الدرس قيم:- الخشوع-التدبر-الاحسان .
     
    عوائق الانتفاع بالقران الكريم(موانع الانتفاع بالقران الكريم)
    تدبـــر الـــقرآن الــــــكرٌيــــــــــم لـــــــــــــــه آثــــار اٌيــــــــــجابٌــــــــــــــية علـــى النــفس (يزكيها)
    - الإصرار على الذنوب.
    - الاهتمام بكثرة القراءة دون التدبر .
    -الانشغال بالدنيا وعدم ذكر الموت.
    - ترك اداب القارئ للقران والمستمع له.
    -يطهٌرها من الصفات الذميٌمة كالريٌاء والعجب والكبر والحقد والحسد والحرص على الدنٌا والغفلة عن الآخرة
    - يحلٌيها بالأخلاق الفاضلة كالصدق والتواضع والإخلاص والخوف من الله.قال تعالى "قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها".
    - يحقٌق سكٌينة القلب وطمئنينته. قال تعالى" الذٌين ءامنوا وتطمئن قلوبهم بذكر، الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب".
     - يثبٌت معاني الايثار ونكران الذات وحب الخيٌر للغير. .
    التعلم الذاتي: (ينجز في دفتر التحضير).
    1-اقرأ نصوص الانطلاق(الصفحة96) قراءة متأنية،ثم أنجز الأنشطة الاتية:
    2-أدون نصوص الانطلاق في دفتر الدروس.
    2-أستعين بالمعجم، أو بأحد أقاربي لأتعرف الكلمات الصعبة الواردة  في نصوص الانطلاق .
    3- أعطي لكل نص شرعي مضمونا اساسيا.
    وضعية مشكلة:
    نقرؤها بتمعن ونجيب عن الأسئلة المصاحبة لها ثم نحدد المشكلة ونقترح حلولا لها(هذه الأنشطة تدون في دفتر التحضير ويجاب عنها فيه).
    بعد نشر الصور المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم،غضب المسلمون في كل أنحاء العالم،وناصروه بأشكال متعددة،كان من بينهاالمسيرة الشعبية التي نظمت بمدينتكم، للتنديد بالاساءة للنبي صلى الله عليه وسلم ونصرته، فأصر صديقك سامي على المشاركة فيها وحثك أيضا على المشاركة فيها، لكن بعد نهاية هذه المسيرة رفع أذان صلاة المغرب، فقصد  سامي المقهى لمتابعة إحدى مباريات كرة القدم، من غيرأان يتوجه للصلاة.فغضبت أختك التي كانت معكما في المسيرة، قائلة :هيهات ،أتكون نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم بالمسيرات مع ترك الصلاة، واغفال الاسترشاد بهديه صلى الله عليه وسلم  والدعوة اليه،فماريك  في قولها؟.
    -1-أشرح المفردات الصعبة التي تحتها خط.
    -2-مارأيك في نصرة الرسول صلى الله عليه بتنظيم مسيرة ؟
    -3-ماهو السلوك القبيح الذي صدر عن صديقك سامي ؟
    -4- مارأيك في قول اختك ؟
    -5-هل من أشكال أخرى لنصرة الرسول صلى الله عليه وسلم؟
      6- اقترح على زملائك اثنين منها.
    7-مستعينا باجاباتك السابقة ،حدد المشكلة التي تشيراليها الوضعية.
    8-أقترح لها حلولا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 5:32 am