منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

مرحبا بكم في منتدى الثانوية الاعدادية دريس المحمدي بتنجدداد

منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

منتدى يهتم بالاستمرارية البيداغوجية وتتبع الدروس عن بعد بين أطر، أساتذة المؤسسة والمتعلمين و المتعلمات.

عدد زوار المنتدى

الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري Percent_0

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» فرض كتابيرقم 2 الاستاذ علي الطاهري
الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 12:12 pm من طرف Admin

» فرض كتابيرقم 2. الاستاذ علي الطاهري
الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 12:10 pm من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:52 am من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:51 am من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:50 am من طرف Admin

» cours de lecture statistique de 2ème année collège
الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:50 am من طرف boualaoui lahcen

»  Proportionnalités 2ème année collège
الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:39 am من طرف boualaoui lahcen

» Vécteurs et translations 2ème année collège
الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:22 am من طرف boualaoui lahcen

» Ordre et opérations
الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:48 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Cosinus d'un angle aigu
الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:36 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Théorèmes de Thalès et de Pytagore dans l'éspace
الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:15 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Géométrie dans l’éspace et Agrandissements et Réductions
الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 10:40 pm من طرف boualaoui lahcen

» أنشطة داعمة لدرسي التمييز والنعت
الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 8:15 pm من طرف خليفة سعيدي

» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة الحديد من الاية 20الى الاية 28 للاستاذ علي طاهري
الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري Emptyالإثنين يونيو 01, 2020 8:12 pm من طرف Admin

» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة لقمان من الاية26الى الاية33 الاستاذ علي طاهري
الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري Emptyالإثنين يونيو 01, 2020 8:07 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الجمعة أبريل 14, 2023 8:55 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 346 مساهمة في هذا المنتدى في 341 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 22 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو iddir bourki فمرحباً به.


    الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 160
    تاريخ التسجيل : 18/03/2020

    الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري Empty الصلاة احكامها ومقاصدها. الاستاذ علي طاهري

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين أبريل 27, 2020 7:52 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم 
    5
    المستوى:الاولى ثانوي اعدادي / المادة:التربية الإسلامية /ث الإعدادية ادريس المحمدي/الأستاذ:طاهري
    الحصة الأولى من درس: الصلاة :احكامها ومقاصدها:
                      احكام سجود السهو-قضاء الفوائت –احكام المسبوق                                
                                                                                                                                    1-التعريف بالاعلام:
    الإمام مالك هو أبو عبد الله مالك بن أنس الأصبحي ،ولد سنة 93هـ، وتوفي سنة سنة 179هـــ ،إمام في الفقه والحديث ،وواحد من أئمة المذاهب الفقهية الأربعة المشهورة،،فهو إمام المذهب المالكي الذي يعتمده المغاربة في الفقه،ومن أهم مؤلفاته :كتاب الموطأ.
                                                                                                                           1-الشرح السياقي:
    كفارة: من كفر بمعنى غطى وستر ،والكفارة ما يُغطى به الذنب ويُسْترفمثلا صيام شهرين متتابعين هي كفارة تستر ذنب المُنْتَهٍك لحرمة رمضان بأكل أو شرب أو جماع –فَلَبَسَ عليه :خلط عليه الأمر ،شككه – حبسنا :منعنا –الخندق :اسم لغزوة من غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم(تسمى أيضا غزوة الخندق) –فرجالا:مشاة – السكينة :الطمئنينة – الوقار:المقصود الحياء.
    2-المضامين الاساسية:
    1-رفع الاثم عن مؤخر الصلاة عن وقتها بسبب النسيان.
    2-إرشاد الرسول صلى الله عليه وسلم الشاك في صلاته إلى كيفية جَبْرٍها.
    3-تشريع صلاة الخوف.
    4-إرشاد الرسول صلى الله عليه وسلم المسبوق في صلاته إلى كيفية الدخول في الصلاة وإكمالها.
    الحصة الثانية من درس:              الصلاة :احكامها ومقاصدها  
                                   احكام سجود السهو-احكام المسبوق-قضاء الفوائت        
     
                                                                                                                       5-خلاصة وعبر وقيم:
    -سجود السهو:
    .التعريف :هو عبارة عن سجدتين يتبعهما تشهد فسلام،يقوم بهما المصلى لجبرصلاته وقهر الشيطان.
    الحكمه :سنة مؤكدة،والمقصد (الحكمة والغاية)من تشريعه جبر الصلاة وقهر الشيطان وإذلاله.
    أنواعه:
    -سجود قبلي:أي سجدتين يتبعهما تشهد وسلام ،بعد التشهد الأخير من غير تسليم.
    -سجود بعدي:أي سجدتين يتبعهما تشهد وسلام ،بعد التشهد الأخير وبعد السلام .
     
     
    نجبر الصلاة بالسجود القبلي في الحالات الاأية
    نجبر الصلاة بالسجود البعدي في الحالات الأتية
    -  نقصان سنة – إجتماع نقصان سنة مع الشك في الصلاة –إجتماع نقصان سنة مع الزيادة في الصلاة- إجتماع نقصان سنة مع الزيادة في الصلاة والشك فيها.
     
     
    -       -الشك في الصلاة –الزيادة في الصلاة من غير عمد أوزيادة ضعف الصلاة سهوا-إجتماع الزيادة والنفصان(نقصان سنة)-إجتماع الشك في الصلاة والزيادة فيها من غير عمد  أوزيادة ضعف الصلاة سهوا-إجتماع الزيادة والشك والنقصان
     
    حالات المأموم:
    للأمام مع المأمةم ثلاث حالات ،فإما أن يكون:
    -غير مسبوق: إذا وجد الإمام قبل الرفع من ركوع الركعة الأولى على الأقل.وهو في هذا الوضع يسلم مع الإمام.
     - مسبوق: إذا وجد الإمام قد رفع من ركوع الركعة الأولى على الأقل.ولم يرفع من ركوع الركعة الأخيرة على الأقل.و هو في هذا الوضع،لا يسلم مع الإمام.بل يقوم لإكمال صلاته ،بأن يصلي ما فاته مع الإمام ثم يسلم.
    -الفَد:إذا وجد الإمام قد رفع من ركوع الركعة الأخيرة،ولايسلم مع الإمام ،بل بعد سلام الإمام ،يقوم لصلاة تلك الصلاة كاملة بعدد ركعاتها ،فإن كانت مثلا العصر صلى أربع ركعات وإن كانت الصبح صلى ركعتين.
    المسبوق في الصلاة ،بعد سلام إمامه يكمل صلاته قاضيا في الأقوال،وبانيا في الأفعال،فمثلا،من أدرك مع الإمام ثلاث ركعات في صلاة العشاء،فإنه بعد سلام الإمام،يقوم فيصلي الركعة الأولى التي فاتته مع الإمام بحيث يقضي في الأقوال أي يقرأ الفاتحة والسورة جهرا,لأن الإمام قرأ الفاتحة والسورة في الركعة الأولى جهرا(يقضي) ،أما في الأفعال ،فإنه يقوم بالتشهد وإن لم يقم به الإمام لإنه يبني في الأفعال،فالركعة الأولى عنده تصبح رقم اثنان,والركعة رقم اثنان يتشهد فيها.
    قضاء الفوائت:
    القضاء:هو الإتيان بالصلاة خارج وقتها بغير سبب ،أما إتيانها في وقتها فيسمى أداء.
    -تقضى الفوائت أي الصلوات التي خرج وقتها،بنفس الطريقة والهيئة التي تصلى بها في وقتها.
    -إذا كان عدد الصلوات التي فاتت المسلم صلاتها،خمسا أو أقل فيجب ترتيبها مع الصلاة الحاضرة
    --- إذا كان عدد الصلوات التي فاتت المسلم صلاتها،ستا فما فوق ،فلا يشترط ترتيبها مع الصلاة الحاضرة،بل إن المصلي يصليهامثلا الظهر مع الظهر والعصر مع العصر وهكذا حتى ينتهي من قضائها
                                                                        التعلم الذاتي Sadينجز في دفتر التحضير)
     
    1-اقرأ نصوص الانطلاق(الصفحة:الأول ص114:الم تروا ان الله سخرلكم ...الاية 19 من سورة لقمان . الثاني  الاية 18 من  من سورة لقمان ص115 - الثالث:عن انس رضي الله  عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"ان قامت الساعة....ص115) قراءة متأنية،ثم أنجز الأنشطة الاتية:
    2-ادون نصوص الانطلاق في دفتر الدروس.
    2-استعين بالمعجم، أو بأحد أقاربي لأتعرف الكلمات الصعبة الواردة  في نصوص الانطلاق .
    3- أعطي لكل نص شرعي مضمونا اساسيا.
                                                                                                وضعية مشكلة:
    نقرؤها بتمعن، ونجيب عن الأسئلة المصاحبة لها ،ثم نحدد المشكلة ونقترح حلولا لها(هذه الأنشطة تدون في دفتر التحضير ويجاب عنها فيه).
    ذھﺐ أﻓﺮاد أﺳﺮﺗﻚ ﻓﻲ ﻧﺰھﺔ ﻹﺣﺪى اﻟﻐﺎﺑﺎت ،و ﺑﯿﻨﻤﺎھﻢ ﯾﺴﺘﻤﺘﻌﻮن ﺑﺠﻤﺎل اﻟﻄﺒﯿﻌﺔ ،إذ ﺑﺸﺨﺺ ﯾﺮﻣﻲ ﺑﻜﯿﺲ ﻧﻔﺎﯾﺎت ﺑﺎﻟﻘﺮب  منكم ، بينما زميله أحمد  يرفع صوته  بالأغاني مزعجا للناس القريبين منهم. فعاتبهما والدك  على هذا الصنيع ،وأخبرهما ﺑﺄن ﺴﻠﻮكيهما ،يلوتان اﻟﺒﯿئة ،فرد عليه أحمد قائلا :أفهم أن رمي النفايات في الطرق والمجاري المائية تلوت ،لكن رفع الصوت بالغناء ليس فيه تلويت للبيئة، بل امتاع للناس  وترويح  عن النفس ،فما رأيك.
    -1-أشرح المفردات الصعبة في الوضعية التي تحتها خط:
    -2-ماهي السلوكات القبيحة التي اشارت اليها الوضعية؟
    -3-اشارت الوضعية الى عملين نلوت بهما البيئة،اذكر واحدا منهما؟
    4-ما رايك في قول ابيك بان رفع الصوت يلوت البيئة؟
     
    -5-مستعينا بالاجوبة على هذه الأسئلة حدد المشكلة.
    -6-اقترح حلولا للمشكلة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 6:15 am