منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

مرحبا بكم في منتدى الثانوية الاعدادية دريس المحمدي بتنجدداد

منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

منتدى يهتم بالاستمرارية البيداغوجية وتتبع الدروس عن بعد بين أطر، أساتذة المؤسسة والمتعلمين و المتعلمات.

عدد زوار المنتدى

 حق البيئة  للاستاذ علي طاهري Percent_0

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» فرض كتابيرقم 2 الاستاذ علي الطاهري
 حق البيئة  للاستاذ علي طاهري Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 12:12 pm من طرف Admin

» فرض كتابيرقم 2. الاستاذ علي الطاهري
 حق البيئة  للاستاذ علي طاهري Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 12:10 pm من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
 حق البيئة  للاستاذ علي طاهري Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:52 am من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
 حق البيئة  للاستاذ علي طاهري Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:51 am من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
 حق البيئة  للاستاذ علي طاهري Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:50 am من طرف Admin

» cours de lecture statistique de 2ème année collège
 حق البيئة  للاستاذ علي طاهري Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:50 am من طرف boualaoui lahcen

»  Proportionnalités 2ème année collège
 حق البيئة  للاستاذ علي طاهري Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:39 am من طرف boualaoui lahcen

» Vécteurs et translations 2ème année collège
 حق البيئة  للاستاذ علي طاهري Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:22 am من طرف boualaoui lahcen

» Ordre et opérations
 حق البيئة  للاستاذ علي طاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:48 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Cosinus d'un angle aigu
 حق البيئة  للاستاذ علي طاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:36 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Théorèmes de Thalès et de Pytagore dans l'éspace
 حق البيئة  للاستاذ علي طاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:15 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Géométrie dans l’éspace et Agrandissements et Réductions
 حق البيئة  للاستاذ علي طاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 10:40 pm من طرف boualaoui lahcen

» أنشطة داعمة لدرسي التمييز والنعت
 حق البيئة  للاستاذ علي طاهري Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 8:15 pm من طرف خليفة سعيدي

» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة الحديد من الاية 20الى الاية 28 للاستاذ علي طاهري
 حق البيئة  للاستاذ علي طاهري Emptyالإثنين يونيو 01, 2020 8:12 pm من طرف Admin

» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة لقمان من الاية26الى الاية33 الاستاذ علي طاهري
 حق البيئة  للاستاذ علي طاهري Emptyالإثنين يونيو 01, 2020 8:07 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الجمعة أبريل 14, 2023 8:55 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 346 مساهمة في هذا المنتدى في 341 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 22 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو iddir bourki فمرحباً به.


    حق البيئة للاستاذ علي طاهري

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 160
    تاريخ التسجيل : 18/03/2020

     حق البيئة  للاستاذ علي طاهري Empty حق البيئة للاستاذ علي طاهري

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين مايو 11, 2020 4:06 am

    بسم الله الرحمن الرحيم 
    6
    المستوى:الاولى ثانوي اعدادي / المادة:التربية الإسلامية /ث الإعدادية ادريس المحمدي/الأستاذ:طاهري
    الحصة الأولى من درس:            حق البيئة :             
                                 حماية البيئة من التلوث المادي والمعنوي                                
                                                                                                                                    1-التعريف بالاعلام:
    الإمام أحمد  أبو عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني المروزي ولد سنة164هــ وتوفي 241هــ،إمام في الفقه والحديث ،وواحد من أئمة المذاهب الفقهية الأربعة المشهورة،،فهو إمام المذهب الحنبلي ،ومن أهم مؤلفاته :كتاب المسند ،وهو واحد من كتب الحديث .
                                                                                                                           1-الشرح السياقي:
    سخر: أعطى مع التوجيه للمصلحة - تروا :تنظروا بعقولكم ،تتفكروا-أسبغ :أكمل ،أتم – يجادل :يشكك – فسيلة :الشجرة الصغيرة أو النبتة التي نغرس ،غصن يفصل للغرس – اتقوا :احذروا،اتركوا - اللعنان :البول والغائط  ،وسماهما باللعانين لان التخلص منهما في الطرقات وتحت الظل يجلب اللعنة اي الطرد من رحمة الله .
    2-المضامين الاساسية:
    1-.التذكير بنعمة تسخير الكون وذم الكفار الذين يشككون في وجود الله  تعالى.
    2-إرشاد لقمان ابنه الى التواضع وخفض الصوت.
    3-الترغيب في التشجير والغرس.
    4-الترهيب من من التبول والتغوط في الطرقات وتحت الشجر.
    الحصة الثانية من درس:              حق البيئة :                                                   
                                   حماية البيئة من التلوث المادي والمعنوي                                
     
                                                                                                                       5-خلاصة وعبر وقيم:
    -البيئة في اللغة هي الوسط،والمصود بالبيئة في الاصطلاح الوسط الذي يعيش فيه الانسان،وباقي الاحياء(النباتات –الحيونات- الانسان . . )
    - مكونات الوسط البيئي ثلاثة وهي:- التربة(الأرض)- الماء- الهواء.ويمكن أن نطلق على البيئة لفظة الكون،الذي أحسن الله خلقه وجمله ، و سخره للإنسان، وأمره بالتأمل فيه لإكتشاف عظمة الخالق تم توحيده,ثم أمره بالحفاظ عليه وحمايته من كل مايفسده ،سواء كان ماديا (التلوث المادي) او معنويا (الثلوث المعنوي).
     
    .للبيئة حقوق على الإنسان ,ومن بين تلك الحقوق :حق حفظ وحماية البيئة من التلوث الذي هو نوعان :تلوث مادي وتلوث معنوي.
    التلوث المادي هو ذالك التغير السلبي الذي يطرأ على أحد مكونات الوسط البيئي الثلاثة :الأرض( رمي النفايا ت في الطرق –الاستعمال الكثيف للمبيدات- التدخين- التبول والتغوط تحت الشجر وفي الطرق....) والماء(التبول في المجاري المائية -رمي مياه الصرف الصحي في الأنهار و البحار-إغراق السفن النفطية في البحار- رمي النفايات في الوديان والبحار..) والهواء(دخان الطائرات- تسربات المفاعلات النووية- دخان المصانع..).
    التلوث المعنوي:هو مايصدر عن الانسان من القول والفعل الغير الجميل يفقد المحيط جماله ( رفع الصوت بالكلام- القبيح من الكلام من سب وغناء فاحش وشرك  وقتل.- منبهات وسائل النقل-المناظر المخلة من بنايات مهددة  بالسقوط اومشوهة المنظر بالكتابات القبيحة او غيرها-التبرج-ضوضاء المصانع ..)
    مقاصد حماية البيئة من التلوث:حفظ الكون – حفظ الصحة - القدرة على القيام بالتكاليف الشرعية – القدرة على إعمار الأرض- ضمان استمرار موارد كسب الانسان- الحفاظ على باقي الأحياء...
     
    القيم المستخصلة من الدرس
    الدروس والعبرالمستخلصة من الدرس
     
    -العدل- التعاون
    -لا أتبول ولا أتغوط في الطرقات وتحت الظل- لا أرمي النفايات في المجاري المياه- أتجنب التلوث المعنوي بترك رفع الصوت وإفساد جمال المحيط (المسجد او البيت او المساحات الخضراء..)
                                                                                                   التعلم الذاتي Sadينجز في دفتر التحضير)
     
    1-اقرأ نص الانطلاق(الصفحة:118 عن علي بن أبي طالب قال :"ألا إن الفقيه كل الفقيه...فيها تدبر") قراءة متأنية،ثم أنجز الأنشطة الاتية:
    2-ادون نص الانطلاق في دفتر الدروس.
    2-استعين بالمعجم، أو بأحد أقاربي لأتعرف الكلمات الصعبة الواردة  في نص الانطلاق .
    3- أعط مضمونا لنص الانطلاق ،وقسمه الى فقرات، واعط لكل فقرة  مضمونا اساسيا.
                                                                                                وضعية مشكلة:
    نقرؤها بتمعن، ونجيب عن الأسئلة المصاحبة لها ،ثم نحدد المشكلة ونقترح حلولا لها(هذه الأنشطة تدون في دفتر التحضير ويجاب عنها فيه).
    دار حوار بين أمك أسماء وخالتك التي تدرس بالسنة الثالثة ثانوي اعدادي،جوابا على سؤال جدتك فاطمة ،التي أخرت صلاة المغرب عن وقتها :" هل علي إثم أم لا؟"،فقالت أمك أسماء:"لا ذنب عليها ،فالله غفور رحيم "بينما خالتك قالت:"ارتكبت فاطمة ذنبا كبيرا، لقول الله تعالى:"فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون.." الايتان 4و5من سورة الماعون،فما رأيك.
    -1-أشرح المفردات الصعبة في الوضعية التي تحتها خط:
    -2-ماهو موضوع الحوار بين الأختين؟
    -3-هل تأخير الصلاة عن وقتها سلوك عادي ،لا يستوجب إثما؟
    4-ما رأيك في قول أمك مع التعليل؟
    -5-مستعينا بالأجوبة على هذه الأسئلة حدد المشكلة.
    -6-اقترح حلولا للمشكلة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 6:14 am