الرحيم
6
المستوى:الاولى ثانوي اعدادي / المادة:التربية الإسلامية /ث الإعدادية ادريس المحمدي/الأستاذ:طاهري
الحصة الأولى من درس: الفقيه كل الفقيه:
1-التعريف بالاعلام:
الإمام علي بن ابي طالب صحابي جليل ،ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم ،ورابع الخلفاء الرشيدين،أسلم وهو صغير ولم يسجد لصنم قنط .
1-الشرح السياقي:
ألاا:أداة استفتاح وتنبيه.- الفقيه:العالم –كل الفقيه:المقصود بهذه العبارة الماهر والحادق والمتقن- يقنط:يُيَئٍسُ – يرخص:يأذن ،يبيح،- يؤمنهم :لايخوفهم –رغبة :نقول رَغِب في الشيئ: أراده وطلبه ،ونقول رَغٍبَ عن الشيئ: اي زَهٍد فيه –تفقه:علم ،أدرك،فهم –تدبر: تأمل ،فهم وعلم مافي القران من أحكام
2-المضامين الاساسية:
1-ذكر بعض أوصاف الفقيه الماهر.
2-خيرية العبادة بإقترانها بالعلم .
3-خيرية الفقه بتفهم أحوال الناس ومقاصد الشريعة.
4-خيرية قراءة القران بالتدبر.
الحصة الثانية من درس: الفقيه كل الفقيه:
5-خلاصة وعبر وقيم:
-للفقيه الماهر(المتقن)أربعة أوصاف وهي كالأتي:
- القدرة على إشاعة الأمل والرجاءعند العصاة في قبول الله لتوبتهم ، وشمول رحمته الواسعة لهم. -القدرة على إبعاد الناس عن المعاصي ،مع عدم الاذن لهم فيها بالأعذار الواهية.
-القدرة على إشاعة عدم ضمان النجاة من العذاب لأحد من الناس.
-عدم الإنصراف عن القران إلى غيره.
-العبادة الغير المقرونة بالعلم لاتفيد ،لأن من شروط العبادة أن تؤدى كما بين الله أو رسوله ,وأن تَحَقُق المَقْصٍد الذي من أجله شرعها الله ،والجاهل لايعرف الشرطين فلاتنفعه إذن عبادته .
-الفقه لاينفع صاحبه ،ولا غيره الذي يرشده إليه ،إلا اذا كان الفقيه عا رفا بأحوال الناس ومقاصد الشريعة .
-قراءة القران من غير تدبر لاتنفع ،لأن من يقرأ القران إذا لم يفهم ويتدبر ما يقرأمن القران ،فلا يعمل به ،بل قد يعمل بما يخالفه،فلا تنفعه إذن تلك القراءة .
القيم المستخصلة من الدرس | الدروس والعبرالمستخلصة من الدرس |
-التأمل- الرحمة- التدبر- الرجاء | -أجتهد لتعلم ديني من صلاة وصيام وغيرهما – اليأس سلوك لايليق بالمؤمن- مهما اجتهدت أوقن أن نجاتي من عذاب الله تكون برحمة الله وليس بعملي – أرتبط بالقران الكريم ولايصرفني عنه شيء، لانه لا شيئ في هذا الكون اقضل منه - اتدبر القران وأنا أقرؤه. |
1-اقرأ نص المقطع الأخير من سورة لقمان من الأية26إلى الأية 33 قراءة متأنية،ثم أنجز الأنشطة الأتية:
2-أدون المقطع في دفتر الدروس.
2-أستعين بالمعجم، أو بأحد أقاربي لأتعرف الكلمات الصعبة الواردة في المقطع .
3- أعطي مضمونا للمقطع ،وأقسمه ألى فقرات، وأعطي لكل فقرة مضمونا أساسيا.
الإثنين يونيو 15, 2020 12:12 pm من طرف Admin
» فرض كتابيرقم 2. الاستاذ علي الطاهري
الإثنين يونيو 15, 2020 12:10 pm من طرف Admin
» Pour vous dire adieu. prof safaa
الأربعاء يونيو 10, 2020 1:52 am من طرف Admin
» Pour vous dire adieu. prof safaa
الأربعاء يونيو 10, 2020 1:51 am من طرف Admin
» Pour vous dire adieu. prof safaa
الأربعاء يونيو 10, 2020 1:50 am من طرف Admin
» cours de lecture statistique de 2ème année collège
الأربعاء يونيو 03, 2020 12:50 am من طرف boualaoui lahcen
» Proportionnalités 2ème année collège
الأربعاء يونيو 03, 2020 12:39 am من طرف boualaoui lahcen
» Vécteurs et translations 2ème année collège
الأربعاء يونيو 03, 2020 12:22 am من طرف boualaoui lahcen
» Ordre et opérations
الثلاثاء يونيو 02, 2020 11:48 pm من طرف boualaoui lahcen
» Cosinus d'un angle aigu
الثلاثاء يونيو 02, 2020 11:36 pm من طرف boualaoui lahcen
» Théorèmes de Thalès et de Pytagore dans l'éspace
الثلاثاء يونيو 02, 2020 11:15 pm من طرف boualaoui lahcen
» Géométrie dans l’éspace et Agrandissements et Réductions
الثلاثاء يونيو 02, 2020 10:40 pm من طرف boualaoui lahcen
» أنشطة داعمة لدرسي التمييز والنعت
الثلاثاء يونيو 02, 2020 8:15 pm من طرف خليفة سعيدي
» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة الحديد من الاية 20الى الاية 28 للاستاذ علي طاهري
الإثنين يونيو 01, 2020 8:12 pm من طرف Admin
» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة لقمان من الاية26الى الاية33 الاستاذ علي طاهري
الإثنين يونيو 01, 2020 8:07 pm من طرف Admin