منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

مرحبا بكم في منتدى الثانوية الاعدادية دريس المحمدي بتنجدداد

منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الثانوية الاعدادية ادريس المحمدي -تنجداد-

منتدى يهتم بالاستمرارية البيداغوجية وتتبع الدروس عن بعد بين أطر، أساتذة المؤسسة والمتعلمين و المتعلمات.

عدد زوار المنتدى

نص شعري (سلة ليمون) Percent_0

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» فرض كتابيرقم 2 الاستاذ علي الطاهري
نص شعري (سلة ليمون) Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 12:12 pm من طرف Admin

» فرض كتابيرقم 2. الاستاذ علي الطاهري
نص شعري (سلة ليمون) Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 12:10 pm من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
نص شعري (سلة ليمون) Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:52 am من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
نص شعري (سلة ليمون) Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:51 am من طرف Admin

» Pour vous dire adieu. prof safaa
نص شعري (سلة ليمون) Emptyالأربعاء يونيو 10, 2020 1:50 am من طرف Admin

» cours de lecture statistique de 2ème année collège
نص شعري (سلة ليمون) Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:50 am من طرف boualaoui lahcen

»  Proportionnalités 2ème année collège
نص شعري (سلة ليمون) Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:39 am من طرف boualaoui lahcen

» Vécteurs et translations 2ème année collège
نص شعري (سلة ليمون) Emptyالأربعاء يونيو 03, 2020 12:22 am من طرف boualaoui lahcen

» Ordre et opérations
نص شعري (سلة ليمون) Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:48 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Cosinus d'un angle aigu
نص شعري (سلة ليمون) Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:36 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Théorèmes de Thalès et de Pytagore dans l'éspace
نص شعري (سلة ليمون) Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 11:15 pm من طرف boualaoui lahcen

»  Géométrie dans l’éspace et Agrandissements et Réductions
نص شعري (سلة ليمون) Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 10:40 pm من طرف boualaoui lahcen

» أنشطة داعمة لدرسي التمييز والنعت
نص شعري (سلة ليمون) Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2020 8:15 pm من طرف خليفة سعيدي

» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة الحديد من الاية 20الى الاية 28 للاستاذ علي طاهري
نص شعري (سلة ليمون) Emptyالإثنين يونيو 01, 2020 8:12 pm من طرف Admin

» الحصة الأولى و الثانية من درس: المقطع الثالث من سورة لقمان من الاية26الى الاية33 الاستاذ علي طاهري
نص شعري (سلة ليمون) Emptyالإثنين يونيو 01, 2020 8:07 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الجمعة أبريل 14, 2023 8:55 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 346 مساهمة في هذا المنتدى في 341 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 22 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو iddir bourki فمرحباً به.


    نص شعري (سلة ليمون)

    avatar
    ازيدان


    المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 18/03/2020

    نص شعري (سلة ليمون) Empty نص شعري (سلة ليمون)

    مُساهمة من طرف ازيدان السبت مارس 21, 2020 9:10 pm

    عتبة القراءة

    ملاحظة مؤشرات النص


    • صاحب النص: أحمد عبد المعطي حجازي، شاعر وناقد مصري ولد بمصر عام 1935, من مؤلفاته: من أبرز دواوينه الشعرية: مدينة بلا قلب 1959 – أوراس 1959 – لم يبق إلا الاعتراف 1965 – مرثية العمر الجميل 1972 – كائنات مملكة الليل 1978 – دار العودة 1983- أشجار الإسمنت 1989م، بينما من أبرز مؤلفاته: محمد وهؤلاء – إبراهيم ناجي – خليل مطران – حديث الثلاثاء – الشعر رفيقي – مدن الآخرين – عروبة مصر – أحفاد شوقي

    • مجال النص: المجال السكاني

    • نوعية النص: قصيدة شعرية.

    • طريقة نظمه: اعتمد نظام الأشطر المتفاوتة الطول وتنوع القافية والروي.

    • عدد أبيات القصيدة: 15 بيتا شعريا.

    • روي القصيدة: أحرف النون والراء واللام والتاء وكلها ساكنة.

    • الصورة: تعبر عن معاناة ولد يحمل سلة ليمون على ظهره وهو يتجول بها في شوارع المدينة، ولا أحد من المارة يهتم لأمره.

    • العنوان تركيبيا: يتكون من اسمين يؤلفان مركبا إضافيا، الأول مضاف (سلة) والثاني مضاف إليه (ليمون).و يمكن أن يصير مركبا اسميا بتقدير المبتدأ المحذوف ( هذه – هي ).

    • العنوان دلاليا: يعبر عن وعاء صنع من القصب وهو مملوء بفاكهة الليمون، مما يوحي بأن الشاعر سيتحدث عن عملية بيع الليمون.

    • الشطر الأول: تردد فيه عنوان القصيدة باعتباره الموضوع الرئيسي.

    • الشطر الأخير: يشير إلى لحظة استرجاع الذكريات التي عاشها الشاعر في القرية قبل إقامته بالمدينة حاليا. وبين الليمون والقرية علاقة انسجام، بحيث أن هذه الفاكهة من إنتاج الفلاح في القرية.


    بناء فرضية القراءة

    انطلاقا من المؤشرات السابقة والقراءة الأولية للقصيدة نفترض أن موضوع القصيدة يتناول واقع حال بائع الليمون، وفقد الأخير لطراوته وقيمته بالمدينة.

    القراءة التوجيهية

    شرح المصطلحات


    • المسنون: القوي

    • منداة: مبللة بالندى

    • الطل: مطر خفيف

    • غبش الإصباح: ظلمة آخر الليل


    الفكرة العامة

    وصف أحوال الليمون في القرية وفي المدينة، وتصوير معاناة بائعه.

    القراءة التحليلية

    المستوى الدالي


    • معجم أحوال الليمون في القرية: خضراء – منداة بالطل – سابحة في أمواج الظل – عروس الطير

    • معجم أحوال الليمون في المدينة: مسكين – لا أحد يشمك يا ليمون – الشمس تجفف طلك يا ليمون – تحت شعاع الشمس المسنون – عشرو بقرش.

    • معجم حقل المدينة: شوارع مختنقات – مزدحمات – أقدام لا تتوقف – سيارات تمشي بحريق البنزين


    المستوى الدلالي

    مضامين القصيدة

    • وصف أحوال الليمون في القرية.

    • وصف أحوال الليمون في المدينة.

    • معاناة الولد الأسمر بائع الليمون في المدينة.


    أساليب القصيدة
    الأساليبالأمثلة
    النداء

    • يا ليمون

    الندبة والتوجع

    • أواه ‼

    النهي

    • لا أحد يشمك يا ليمون

    الاستفهام

    • من روعها ؟
    • أي يد جاعت قطفتها هذا الفجر ؟

    الخصائص الفنية
    الخاصية الفنيةالأمثلة
    التشبيهكانت في غفوتها عروس الفجر
    التكرارتكرار اللازمتين الشعريتين:

    • سلة ليمون …تحت شعاع الشمس المسنون
    • عشرون بقرش … بالقرش الواحد عشرون

    تكرار أسلوب النداء (يا ليمون)
    الجناسالطل – الظل
    الكنايةأي يد جاعت؟: كناية على الفقر والحاجة
    التشخيصغادرت القرية – سابحة في أمواج الظل – سيارات تمشي
    تنويع الضمائريهيمن على القصيدة ضميري:

    • الغائب والغائبة ويعود على الليمون وسلة ليمون والولد الأسمر ( البائع)
    • المتكلم ويعود على الشاعر ( وقعت عيني – تذكرت القرية)

    تيمة المدينة بالقصيدة
    وظف الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي تيمة المدينة في قصيدته، باعتبارها فضاء جديدا اكتشفه بعد أن غادر القرية لظروف معينة، والمدينة من المفاهيم الجديدة التي استعملها الأدباء وخاصة الشعراء منهم في كتاباتهم، وغالبا ما كانت ترتبط لديهم بالغربة والضياع، وهذا ما تضمنته قصيدتنا.

    المستوى التداولي

    إيقاع القصيدة
    عند قراءة القصيدة، تجد في نهاية جل الأشطر صوتا (حرفا) ساكنا،  مما يضفي على القصيدة إيقاعا موسيقيا خفيفا لا يتطلب نفسا طويلا في القراءة من جهة ن ويوحي بانحباس النفس نتيجة الإحساس بالمعاناة والغربة والضياع..
    مقصدية القصيدة
    يسعى الشاعر في قصيدته إلى لفت انتباه المتلقي إلى معاناته النفسية والمادية بالمدينة، على عكس ما كان عليه الأمر في القرية.

    القراءة التركيبية

    قدم الشاعر صورا شعرية بدلالات عميقة ومتناقضة تعكس بدقة أحوال الليمون في القرية وفي المدينة، وأحوال البائع الأسمر الذي يكابد معاناة التجول وثقل سلة الليمون على ظهره في شوارع المدينة من غير جدوى. وهذه الصور القاتمة يزيدها واقع حال المدينة أبعادا نفسية قاسية بفعل الغربة والحنين إلى ذكريات القرية الجميلة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 4:31 am